" أوبك " تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط عام 2024 ..

نمو الطلب العالمي على النفط عام 2024
نمو الطلب العالمي على النفط عام 2024

أبدت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)  حول توقعاتها لسوق النفط عن تفاؤلها بحذر بشأن العوامل الأساسية التي تؤثر على ديناميكيات سوق النفط في عام 2024؛ حيث لا تزال توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023 دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي، وذلك عند 2.5 مليون برميل يوميًا؛ موزع بين 0.1 مليون برميل يوميًا من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبمقدار 2.4 مليون برميل يوميًا في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال عام 2023.

أما في عام 2024، فمن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن تقييم شهر نوفمبر الماضي، حيث يأتي 2.0 مليون برميل يوميًا من هذا الطلب من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بقيادة النمو في الصين والهند والشرق الأوسط ودول آسيا الأخرى.

وقد أشارت أوبك إلى أنه رغم المعنويات السلبية في السوق، إلا أن أحدث البيانات تشير إلى قوة الطلب على النفط الخام خاصةً من الصين. وكانت هذه التوقعات بالزيادة هي الأولى بعد 4 أشهر من إبقائها دون تغيير.

وبالنظر إلى جانب المعروض النفطي، فقد توقعت أوبك نمو إنتاج السوائل النفطية من خارج المنظمة عند متوسط 1.8 و1.4 مليون برميل يوميًا للعامين الحالي والمقبل على التوالي، مدعومًا بزيادة المعروض النفطي القادم من الولايات المتحدة وكندا وغويانا والبرازيل والنرويج وكازاخستان.

كما أنه من المقدر أن تنمو سوائل الغاز الطبيعي والسوائل غير التقليدية التابعة لمنظمة أوبك بنحو 50 ألف برميل يوميًا لتصل في المتوسط إلى 5.4 مليون برميل يوميًا في عام 2023، كما أنه من المتوقع أن تنمو بمقدار 65 ألف برميل يوميًا أخرى في عام 2024 لتصل في المتوسط إلى 5.5 مليون برميل يوميًا. في المقابل انخفض إنتاج أوبك من النفط الخام في نوفمبر بمقدار 57 ألف برميل يوميًا على أساس شهري ليصل إلى متوسط 27.84 مليون برميل يوميًا.

ترشيحاتنا